Info معلومات

Info معلومات وأجوبة وإرشادات عن الطيران

 

ست أساطير وحقائق حول تحطم الطائرة
 

كثير من الناس يخافون من الطيران, ومن المشاهير الممثلة جنيفر أنيستون، المغني ديفيد باوي، المغنية بريتني سبيرز، المخرج لارس فون تراير. حتى اسحاق اسيموف كاتب الخيال العلمي , حوادث الطيران ليست سهلة الحدوث ولكن تركيز وتضخيم الإعلام والصحف يجعل منها شيء مرعب

 

أولا ً الهواتف يمكنها التسبب بحوادث

هذه أسطورة شائعة وكثير من الناس قد سمعت أن استخدام الهاتف المحمول أثناء الرحلة يمكن أن يتسبب في حدوث تداخل مع أجهزة الملاحة الموجودة في كابينة قائد الطائرة من الناحية النظرية هذا يمكن حدوثه ومع ذلك وفقا للاختبارات التي أجريت حتى الآن فإن فرص وقوع حادث ناجم عن مقصورة الركاب معدومة تقريبا ً , وكان موضوع البرنامج مثبوسترس في قناة ديسكفري أثناء اختبار مع مختلف المعدات والترددات وأي تدخل في المقصورة قد يتسبب بأنفجار أنها مجرد خرافة وأسطورة . ولكن بسبب تطور الهواتف المحمول وظهور أجهزة جديدة كل شهر فإن اختبارها واحد تلو الأخر سيكون مكلفا ً جدا ً وفي نهاية المطاف تم القرار حظر استخدامها  وبالإضافة الى ذلك فإن الوكالات التنظيمية تميل لحظر كل ما يمكن أن يزيد من مخاطر الحوادث وأرخص من الناحية المادية البقاء على الحظر , ومع ذلك فإن العالم يشهد التغييرات مثال إيروموبايل AeroMobile التي تنتج وتوفر هواتف من الطراز العالمي أكثر أمان التي تمكن ركاب الطائرة من استخدام هواتفهم النقالة أثناء رحلات الطيران وكذلك شركة أون إير OnAir , وتوجد شركات طيران تسمح استخدام الهواتف المحمولة وأجهزة المودم 3G خلال الرحلات الجوية مثل طيران الإمارات وكذلك تام TAM البرازيلية .


ثانيا ً : الاضطرابات يمكنها التسبب بسقوط الطائرة

ليس هناك من ينكر إن الاضطرابات ( الاهتزازات ) يمكنها أن تكون مخيفة وأنت على ارتفاع 10 ألاف قدم , وأخر شيء تريد حدوثه هزة عنيفة تعطيك انطباع بأن الطائرة على وشك التحطم , لكن ليس هناك داعي للخوف عند حدوث الاضطراب عندما نضع في اعتبارنا نادرا ً ما تسبب حوادث الطيران وفي الواقع فإنه من المستحيل تقريبا ً أن الاضطرابات وحدها دون أن يصاحبها حدث أخر أن تتسبب بسقوط الطائرة , ولا يوجد سبب للقلق على سلامة أجنحة الطائرة حسب ما يعتقد الناس فإن الأجنحة تصنع لتحمل قوة أكبر بكثير من الضرر الذي تحدثه الاضطرابات في الطائرة وذلك لا يشجع على الإهمال في حال حدوث الاضطرابات وتذكر أن عليك البقاء في مقعدك واستخدام حزام الأمان وبالتالي منع سقوطك أنت داخل الطائرة الذي قد يسبب إصابات جسيمة .


ثالثا ُ : لا تفتح هذا الباب

في بعض الأحيان نرى في الصحف أو نسمع عن ركاب يائسين أو في حالة ذعر والهستيريا والكثير من الصراخ يحاولون فتح باب الطائرة أثناء الطيران , بادئ ذي بدء من الصعوبة لشخص فتحه عن طريق الصدفة أو دون جهد كبير وعلاوة على ذلك بمجرد أن تبدأ الطائرة الطيران ويصبح الضغط داخل المقصورة يتم قفل الابواب ويجعل الأمر أكثر صعوبة لفتحه , وهذا لا يعني أنه لا يفتح على الإطلاق في عام 1989 على سبيل المثال بسبب وجود خلل في آلية قفل الباب الكهربائية أنفتح الباب في منتصف الرحلة وتم امتصاص تسعة ركاب من الطائرة وسقطوا فوق المحيط الهادئ , ومنذ ذلك الحين وقد أعيد تصميم هذه الآلية , ولكن بصفة عامة يمكنك أن تطمئن فإن فرص فتح الباب أصبحت معدومة عمليا ً.


رابعا ً: إذا ضربت الطائرة صاعقة ؟

من الناحية التقنية البرق يمكنه إسقاط الطائرة لكن فرص حدوث ذلك تكاد تكون نادرة , آخر حادثة من هذا النوع حصلت في عام 1967 وتسبب في انفجار خزان الوقود ومنذ ذلك الوقت تم إتقان تقنية الحماية بتحصين الطائرة وتزويدها بقفص فاراداي وهو ليس لحماية المعدات الإلكترونية فقط وكذلك يحمي الطاقم والركاب وتمر الطائرة بمجموعة من الاختبارات التي تم تطويرها حديثا ً وهي اختبارات إجبارية للتأكد من قدرة الحماية لصد الصواعق باختصار : إمكانية فوز الشخص في اليانصيب أكثر بكثير من إسقاط الطائرة بواسطة البرق .


خامسا ً: الحوادث الجوية المميتة دائما ً

هناك العديد من الناجين من الكوارث الجوية والذي يجعل تسمية حوادث مميتة دائما ً شيء من الماضي والى جانب صعوبة حدوث هذه الحوادث وهناك إحصائية لصالح الراكب تقول إن فرصة النجاة من حوادث تحطم الطائرات 95.5 % , وفحص الاستطلاع الذي أجراه مجلس سلامة النقل الوطني عن الحوادث التي وقعت خلال الفترة من 1983 إلى 2000 تعرض 53400 راكب لحوادث الطيران نجا منهم 51200 راكب , ومن الغريب إن أكبر تهديد بالخطر يكمن في داخلنا في كثير من الأحيان يقودك بالتفكير بعدم استطاعتك الهرب من حادث تحطم الطائرة ويجعلك تستسلم وتتخلى عن محاولة إنقاذ نفسك بحالات الطوارئ .


سادسا ً: مثلث برمودا

مثلث برمودا منطقة بمساحة أكثر من 1 مليون كيلومتر مربع تقع في المحيط الأطلسي بين جزر برمودا وبورتوريكو وفورت لودرديل الولايات المتحدة وجزر البهاما أصبحت هذه المنطقة مشهورة بعد اختفاء السفن والطائرات والقوارب السياحية وقيل إن سبب الاختفاء من عمل رجال من الفضاء وقيل وحوش البحر وقيل الدوامات القاتلة وقيل عدة ظواهر أخرى غير مبررة , وهناك سبب لم يذكر وهو حقيقية البحار الاستوائية مع سوء الأحوال الجوية ربما تكون السبب وراء هذه الظاهرة. 

*          *          *

 

سؤال وجواب

 

1- هل المقاعد الاحتياطية أكثر أمانا ُ ؟

نعم صحيح المقاعد الاحتياطية وهي مقاعد التي يستخدمها المضيفين وتكون قرب باب الطوارئ ذكرت هيئات الطيران الأمريكية وجامعة غرينتش أسلم المقاعد هي التي تكون قرب مخرج الطوارئ ثم 5 صفوف قبل وبعد مخرج الطوارئ وإن الراكب الذي يجلس في الجزء الأمامي من الطائرة لديه فرصة تصل 65 % للبقاء على قيد الحياة والذين يجلسون بالجزء الخلفي فرصتهم 53 % للنجاة .


2- لماذا الطعام يختلف إذا كنت تأكله على متن الطائرة ؟

السبب هو إن الهواء الجاف في المقصورة يؤثر على الأنف وشم رائحة الطعام وكذلك ضغط الهواء في المقصورة يقلل بنسبة الثلث من القدرة على التذوق ومذاق الطعم على اللسان .


3- شرب الكحول هل السكر على متن الطائرة يكون أسرع ؟

ليس صحيح قال الدكتور بوشان كابور من كلية الطب في جامعة تورنتو مستوى الكحول في الدم لا يزيد عند الشرب خلال الرحلة .


4- ما الذي يحدث للبراز والبول على متن الطائرة ؟

يجب تصريفه عند هبوط الطائرة وليس أثناء الطيران ويحدث أن يتسرب في حالة الجليد الأزرق " وهو وجود تراب متجمد مختلط مع المطهرات المستخدمة بالتنظيف " وهناك حادثة حصلت عندما سقط الجليد الأزرق على سطح أحد المنازل في انجلترا .


5- لماذا لا يوجد مقعد رقم 13 في بعض الطائرات ؟

نعم صحيح وفي بعض شركات الطيران يكون الرقم 13 بالمقاعد الاحتياطية وهي مقاعد التي يستخدمها المضيفين وكذلك ينطبق على الرقم 17 يعتقد أنه سيء الحظ في إيطاليا والبرازيل .


6- لماذا يوجد منفضة سجائر في دورة المياه رغم منع التدخين ؟

يجب أن يكون في جميع الطائرات منفضة سجائر كجزء من أمن الطيران لأن عقب سيجارة تسبب في حادث تحطم طائرة في عام 1973 , وهو احتياط في حالة وجود راكب يائس خالف القانون ودخن سيجارة .


7- هل يتوجب على المضيفات أن يكونوا بوزن معين ؟

ليس الوزن لكن يجب أن تكون المضيفات جسديا ً وجود تناسق نسبيا ً بين الوزن والطول ( 160185 سم ) .


8- ماذا يحدث عند ذهاب الطيار إلى المرحاض ؟

هذا سبب إضاءة ربط حزام الأمان من دون أي سبب ويكون مساعد الطيار يتولى القيادة حتى يعود الطيار .

*          *          *

 

نصائح  عن السلامة على متن الطائرة

 

1– التحقق من وجود سترة النجاة تحت المقعد وهو نادرا ً ما ترى راكب يتحقق من وجودها أم لا.

2– التعرف على مكان أبواب الطوارئ وعد عدد الصفوف التي تفصل بين مقعدك وباب الطوارئ لتستطيع الوصل له عن طريق عد الصفوف عند انطفاء الأنوار وخبراء الطيران يقولون الدقيقتين بعد وقوع الحادث هو الوقت الذهبي .

3– عند وقوع الحادث حماية الرأس باليد بوضعها فوق الرأس لصد الصدمة باليد وحماية الرأس.

4– بعد الحادث والخروج من الطائرة البحث عن مأوى شجرة أو صخرة والاختباء خلفها والاحتماء في حال انفجار الطائرة .

5– الابتعاد عن الدخان الذي يخرج من الطائرة بأسرع وقت لأنه سام ويمكن أن يقتلك.  

6– ارتداء قناع الأوكسجين خلال 15 ثانية لتجنب الإغماء بعدها يمكنك مساعدة الغير.

7– عند إصابة الطاقم وأردت فتح باب الطوارئ الذي يزن 18 كيلوجرام يصعب فتحه باليد يجب إدارة المقبض باليد ودفع الباب بالجسم .

8– عدم تعاطي الكحول والذي يجعل ردت الفعل بطيئة وصعوبة في الاستجابة في حالات الطوارئ


 

*          *          *

 

 

أخبار الطيران

الرئيسية   –   أخبار الطيران   –   مسارات ومحطات   –   الأخبار المميزة 

 


الخطوط الجوية في الدول العربية وجميع القارات ودول العالم

الدول العربية  –  آسيا  –  أفريقيا  –  أمريكا الشمالية والكاريبي  –  أمريكا الجنوبية  –  أوروبا  –  أوقيونسيا


 

أول طيران  بمختلف أنواع الطائرات والأتجاهات وقصص أخرى لها السبق بالحدث

الأخوين رايت  أول من قام ببناء طائرة والقيام بتجارب الطيران الناجحة

معلومات    1- أساطير وحقائق حول تحطم الطائرة    2- سؤال وجواب    3- إرشادات

دليل لوس أنجلوس كاليفورنيا السياحي   –  Los Angeles Guide

أخبار الطيران  الإنجليزية  –  English   و   55 لغة أخرى  –  55 Language

 

 

*          *          *